تقرير عيسى عماد هدمي

 بقلم عيسى عماد هدمي

في تصريح لقناة ‘العالم’ الإيرانية’  كشف عضو لجنة الأمن القومي السياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني إسماعيل كوثري, أن إيران تمتلك صوراً التقطتها طائرة الاستطلاع التابعة لحزب الله التي حلقت فوق إسرائيل. إن طائرة أيوب من دون طيار التي أطلقتها حزب الله  واخترقت أجواء ‘الكيان الصهيوني ‘ مؤخرا تمكنت من تصوير المراكز الحساسة للكيان وإرسالها بشكل مباشر ”مؤكدا أن الصورة التي التقطتها الطائرة هي الآن بيدنا”.
وتابع كوثري بإمكان الجمهورية الإسلامية صناعة طائرات من دون طيار قادرة على حمل سلاح, وإذا ما أقدمت إسرائيل على أٌقل عدوان ضدنا فإن دائرة الرد ستكون على مستوى الإقليم” .
ورداً على سؤال عما إذا كان حزب الله اللبناني يملك طائرات بلا طيار أكثر تطوراً،  قال ” بأن حزب الله يمتلك كثير من هذه الطائرات لكن لا يعلن عليها إلا عندما يرى ذلك مناسبا”.
وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد أعلن في  6أكتوبر/تشرين الأول أن حزبه أرسل طائرة من دون طيار متطورة فوق إسرائيل، قال إنها صنعت في إيران وجرى تجميعها في لبنان. ودمرت مقاتلة إسرائيلية طائرة الاستطلاع فوق شمال صحراء النقب حيث تقع المنشآت النووية الإسرائيلية.
وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي حينها أن الطائرة من دون طيار التي لم تكن تحمل متفجرات حلقت فوق الأراضي الإسرائيلية لمدة نصف ساعة، وأن محاولة أولى لإسقاطها بواسطة مقاتلة من طراز إف 16 فشلت ولم تدمر إلا في محاولة ثانية.
وأعلن وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي أمس الأحد أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تملك حالياً طائرات من دون طيار أكثر تطوراً من الطائرة التي أرسلتها قوات حزب الله فوق أراضي النظام الصهيوني”. وهي طائرات ababil-S  المتوسطة المدى, خصصت لمهام الاستطلاع والمراقبة, وإرسال بيانات وصور في الوقت الفعلي, وطائرات ababil-T المتوسطة المدى, الهجومية, فقد جعلت للاشتباك مع أهداف: ثابتة ومتحركة, على حد سواء, فهي تحمل رأسا حربيا شديد الانفجار. ويمكنها تحديد مواقع الأهداف بواسطة النظام العالمي يعمل بالأقمار الصناعية.
وأكد أن “هذا الكيان الصهيوني قام بالكثير من الدعاية حول قدرات نظام دفاعه الجوي والقبة الحديدية (المضادة للصواريخ) لكن هذه الطائرة من دون طيار أذلتهم”.